استعادة رجل أعمال «رياضي» هارب من فاجعة سيول جدة والانتربول يضع «أمين جدة سابقا» على قائمة القبض

1438/05/30 4:54م
استعادة رجل أعمال «رياضي» هارب من فاجعة سيول جدة  والانتربول يضع «أمين جدة سابقا» على قائمة القبض
بواسطة :- المحرر .. إشراف رئيس التحرير علي الشمالي عدد المشاهدات :- 7429 تاريخ النشر :- الأثنين 30 جمادى الأولى 1438ﻫ - 27 فبراير 2017 م عدد التعليقات :- 4
4 7429

محليات

 

 

 

ضُبِط في عاصمة عربية بتنسيق أمني مشترك بين عدة جهات

استعادة رجل أعمال «رياضي» هارب من فاجعة سيول جدة

 

والانتربول يضع «أمين جدة سابقا» على قائمة القبض

 

 

IMG_6878

 

 

 الديوانية

 

 

علمت أن الأجهزة المختصة استعادت رجل أعمال معروف رأس أحد الأندية الجماهيرية إثر صدور حكم قضائي قبل سنوات بإدانته بالرشوة على خلفية كارثة سيول جدة، وأبلغت مصادر مطلعة أن رجل الأعمال قبض عليه في عاصمة عربية في تنسيق أمني مشترك بين الجهات المختصة وأودع في سجون جدة بعد أن ظل هاربا خارج المملكة منذ أكثر من 3 سنوات.

 

ويأتي القبض على رجل الأعمال ثاني أبرز المطلوبين على قائمة جرائم رشوة وتزوير ‏ضبطت بواسطة لجنة تقصي الحقائق في كارثة سيول جدة قبل ثماني سنوات. وقد أعيد قبل أسبوع إلى سجون جدة بعد إطلاقه قبل ثمانية أشهر تنفيذا لحكم جديد بإدانته بالرشوة وسجنه أربع سنوات اعتبارا من الأسبوع الحالي على خلفية فساد إداري له علاقة بالتلاعب بالأنظمة والتعليمات في أمانة جدة، بالاشتراك مع أمين سابق هارب خارج المملكة. وفي سياق مماثل نفذت الأجهزة المختصة الأسبوع الحالي حكما صادرا عن المحكمة الإدارية في جدة بسجن رجل أعمال شهير، إذ أدانته المحكمة بجريمة الرشوة وتعزيره عن ذلك بالسجن خمس سنوات تحسب من تاريخ توقيفه على ذمة القضية وتغريمه مبلغ مليون ريال. وأدانت المحكمة رجل الأعمال بدفع خمسة ملايين ريال على سبيل الرشوة لأمين سابق في جدة بواسطة رجل أعمال ثالث (أودع السجن هذا الأسبوع) مقابل أداء عمل من أعمال وظيفته بموافقته ابتداء على تعديل نظام البناء في مخطط مملوك لرجل أعمال شهير وسط جدة ‏والرفع بذلك لوزارة الشؤون البلدية والقروية بطلب الموافقة على تحويل المخطط من دورين إلى ثلاثة أدوار.

 

 

وأدانت المحكمة رجل أعمال ثالث بجريمة الاشتراك في جريمة الرشوة ‏وتعزيره عن ذلك بسجنه مدة أربع سنوات تحسب من هذا الأسبوع وتغريمه مبلغ 500 ألف ريال وقررت المحكمة أنه اشترك مع المتهم السابق في دفع مبلغ خمسة ملايين ‏ريال لأمين سابق، مقابل أداء عمل من أعمال وظيفته بموافقته ابتداء على تعديل نظام البناء والرفع بذلك للجهات المختصة بوزارة الشؤون البلدية والقروية بطلب الموافقة على تحويل المخطط من دورين إلى ثلاثة أدوار على الوجه الوارد في الدعوى وذلك بأن قام بالسعي والتفاوض مع أمين جدة للحصول ‏على تلك الموافقة انتهاء بدفع مبلغ الرشوة.

 

 

الإنتربول يضع «أمين جدة سابقا» على قائمة القبض!

 

 

IMG_6879

 

 

 

أكدت مصادر أن الشرطة الدولية (الإنتربول) التي أطاحت برجل الأعمال والرئيس السابق لأحد الأندية، أدرجت أمينا سابقا لمحافظة جدة على قائمة المتابعة للقبض عليه وتسليمه إلى السلطات السعودية بعد هروبه من تنفيذ حكم صدر بحقه على خلفية فاجعة السيول.

 

 

وقالت مصادر إن أمين جدة الأسبق والمدرج على قائمة القبض صدر عليه حكمان: الأول تبرئته من أي تهم لها علاقة بسيول جدة وعدم إدانته بسوء الاستعمال الإداري. في حين أن الحكم الآخر أدانه بالرشوة وصدرت بحقه عقوبة بالسجن ثماني سنوات وغرامة مليون ريال على خلفية قضية اتهم فيها الأمين مع اثنين من كبار مسؤولي أمانة جدة (على المرتبة 12 والمرتبة 14) بالاشتراك مع ثلاثة رجال أعمال، وارتبطوا جميعهم في القضية ذاتها، وتنوعت الأحكام بين الإدانة والبراءة في قضايا رشوة بدأت بمبلغ خمسة ملايين ريال في تهمة وجهت للأمين الأسبق لموافقته تعديل نظام البناء إلى ثلاثة أدوار في مخطط مملوك لرجل أعمال حكم بالسجن خمس سنوات، كما تضمنت التهم في القضية ذاتها تجاوز أمين جدة السابق التعليمات والأوامر المشددة على سلامة وحماية المنشآت القائمة ومنع البناء أو التملك في بطون الأودية ومجاري السيول وتحديدا في مخططي أم الخير وفرج المساعد شرق جدة. يذكر أن فاجعة سيول جدة وقعت عام 1430هـ خلفت دمارا تركز في شرق جدة أبرزها حي قويزة وفرج المساعد وأم الخير وغيرها وبلغ عدد الوفيات 123 والمصابين 350 فيما بلغ عدد المنازل والعقارات والممتلكات المتضررة 11929 عقارا و10321 مركبة متضررة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

IMG_6787IMG_6784

 

 

 

 

 

روابط ذات صلة

مقالات ممكن أن تعجبك

عدد الزوار